منتدى التعليم المفتوح في جامعة البعث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى لطلاب التعليم المفتوح في جامعة البعث
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلم تصحيح العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد الكلمات
مشرفون
مشرفون
سيد الكلمات


ذكر
عدد الرسائل : 272
العمر : 40
نقاط : 53191
التقيم : 15
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

سلم تصحيح العلوم Empty
مُساهمةموضوع: سلم تصحيح العلوم   سلم تصحيح العلوم Emptyالأحد يونيو 19, 2011 12:23 pm


1 – ما المكتنفات التي تتضمنها هيولى جسم الخلية العصبية ؟ وما التراكيب الخاصة بالخلية العصبية ؟
2-ما التبدلات الهامة التي تطرأ على الكيسة الأرومية خلال عملية التعشيش ( دون شرح ) .
3- ماذا ينتج من نقص إفراز حاسة النمو في سن مبكرة و أين يوجد مستقبلها النوعي ؟
4 – يوجد على الريباسة موقعان لتثبيت النواقل ما هما ؟ و ما رامز البدء و لماذا يتوقف تركيب البروتين عندما تصل الريباسة إلى أحد روامز التوقف ؟
5 – كيف تتشكل كل من البيضة الأصلية و البيضة الإضافية في مغلفات البذور و ماذا تعطي كل منهما بنموها ؟
6 – أين تقع الباحة المحركة الثانوية و ما دورها ؟
- الإجابات :
اولا :
1 – المكتنفات جسيمات كوندرية – جهاز كولجي – جسيمات حالة – حبيبات دهنية – غليكوجين .
( يكتفي بأربع لكل منها 1/4 درجة )
- التراكيب الخاصة : ( شبكة من ) اللييفات العصبية 1/4 درجة .
جسيمات نيسل 1/4 درجة
ملاحظة 1 : اذا كرر الطالب جسيمات نيسل أو اللييفات العصبية في المكتنفات و التراكيب الخاصة ينال درجتها مرة واحدة
ملاحظة 2 : اذا ذكر الطالب مكتنفات أخرى صحيحة عدا النواة أو الجسيم المركزي ينال درجتها

2 – تتحول إلى مضغة 1/2 درجة .
- يظهر الجوف السلبي 1/4 درجة و الجوف المحي 1/4 درجة .
ملاحظة : اذا ذكر الطالب يظهر جوفان دون تسميتهما ينال 1/4 درجة فقط

3 ـ القزامة أو لا يبدي القزم تشوهاً في البنية 1/2 درجة
- يتمتع بكامل قواه العقلية 1/4 درجة
- ( على الأغلب ) لا ينضج جنسيا 1/4 درجة .
* مستقبلها النوعي في الغشاء الهيولي ( للخلية الهدف ) أو في غشاء الخلية 1/2 درجة
4 – ( الموقع ) الببتيدي 1/4 درجة – ( الموقع ) الحمضي 1/4 درجة
- رامز البدء : Aug 1/4 درجة .
- تتوقف عملية تركيب البروتين : ( لأن هذه الروامز ) لا يوجد لها روامز معاكسة على ال rna الناقل 1/4 درجة .

5 ـ البيضة الأصلية : نطفة ( نباتية ) أو عروس ذكرية + بويضة ( كروية ) أو عروس أنثوية تعطي ( بنموها ) الرشيم أو الجنين .
البيضة الإضافية : نطفة ( نباتية ) أو عروس ذكرية + نواة ثانوية أو نواتا الكيس ( الرشيمي) تعطي ( بنموها ) السويداء أو نسيج مغذي 3 ن .
ملاحظة : إذا ذكر الطالب الصيغة الصبغية غلط في المعادلتين لا يحاسب عليها .

6 ـ ( تقع ) أمام ( الباحة) المحركة الأولية ( في الفص الجبهي ) .
ملاحظة : إذا ذكر الطالب الفص بشكل مغلوط لا ينال الدرجة .
دورها : تنسيق التقلصات العضلية و توجيهها نحو حركة هادفة أو الاتساق .

ثانيا : أعط تفسيرا علميا لخمس مما يأتي : / 5 /
1 ـ يعد المخروط الذكري عند الصنوبر مؤلفا من زهرة واحدة .
2 ـ التدرج في طول القامة عند الإنسان .
3 ـ خلايا جسم الإنسان لا تهاجم نفسها في الحالة السوية .
4 ـ تغمس قواعد العقل النباتية بمحلول مخفف للأوكسين قبل الزراعة .
5 ـ استعصاء بعض أنواع الجراثيم على الفيروسات .
6 ـ الاختلافات التي تظهر في أجنة الفقاريات في المراحل اللحقة من تشكلها .
الإجابات :
1 ـ لوجود قنابة ( واحدة ) ـ أو ورقة صغيرة أسفل أو في قاعدة المخروط .
2 ـ لتراكم الأليلات المسيطرة المرتبطة بصفة ما في الفرد ـ أو تخضع لمورثات الأثر التراكمي ـ او لأنها صفة كمية ـ أو لأن هذه الصفة تخضع لعدة أشفاع مورثية غير مرتبطة يضيف كل أليل راجح تأثيره إلى الآخر بشكل تراكمي .
3 ـ لوجود بروتينات خاصة ـ أو نوعية على أغشية الخلايا ـ أو لوجود معقد التوافق النسيجي .
4 ـ لتسرع أو تنشط تشكل أو تكوّن الجذور العرضية ( على العقل النباتية ) .
5 ـ لعدم وجود نقاط استقبال أو ارتباط نوعية على سطح ( جدار ) الجرثوم ـ أو لوجود نقاط استقبال نوعية على السطح الخارجي لا تسمح إلا لنوع معين من الفيروسات بالالتصاق .
6 ـ تعود إلى ( إمكانية ) التغيرات أو التبدلات أو الطفرات ( على بنية ) ال DNA أو المادة الوراثية أو الموثات أو لذخيرة الوراثية .
ملاحظة 1 ـ إذا أجاب الطالب على التفسيرات الستة تصحح الخمسة الأولى ، و يكتب على التفسير الأخير زائد .
ملاحظة 2 ـ إذا أورد الطالب خمس إجابات بتسلسل صحيح ينال درجتها دون النظر إلى الترقيم .

ثالثا : أجب عن الأسئلة الآتية / 6 درجات /
1 – انقل إلى ورقة اجابتك الأرقام المحددة على الشكل المجاور و اكتب المسمى المناسب لكل منها
2 – اذكر وظيفة واحدة لأربع مما يأتي :
الحاثة المضادة للإبالة (ADH) – خلايا سترولي – عصبونات الارتباط الحبلية – الدوبامين – الخلية الإعاشية عند مغلفات البذور .
3 – ما القسمان الوظيفيان في العصية ( دون شرح ) و ما دور كل منهما ؟ و ما الذي يربط العصية مع العصبون ثنائي القطب ؟
4 – قارن بين العصبون قبل العقدة و العصبون بعد العقدة في المسلك الودي من حيث : موقع جسم العصبون ، و مسار ليف كل منهما ؟

الإجابات :
ثالثا :1 ـ
1 – قوس كورتي أو خلايا كورتي أو نفق كورتي ...............................1/4 درجة.
2 – خلايا ساندة أو خلايا داعمة .................................................. ...1/4 درجة.
3 – غشاء لامس أو ساتر .................................................. ............1/4درجة.
4 – خلايا حسية ( مهدبة ) .................................................. ...........1/4 درجة.

ثالثا : 2 –
• الحاثة المضادة للإبالة ( ADH ) تتحكم أو تنظم كمية الماء المطروح مع البول أو ضبط تركيز الماء في سوائل الجسم أو تقلص عضلات جدران الأوعية الدموية أو رفع ضغط الدم أو اعادة امتصاص الماء في نهاية الأنابيب البولية .................1/2 درجة .
• خلايا سرتولي : تشكل المصدر الغذائي للمنويت أو تشكل الحاجز الدموي الخصيوي أو تمنع وصول المواد الضارة ............................ 1/2 درجة.
• عصبونات الارتباط الحبلية : ربط مستويات مختلفة من النخاع ( الشوكي ) ببعضها أو نقل السيالة العصبية بين مستويات مختلفة من النخاع ............. 1/2 درجة .
• الدوبامين : منبه في الحالات النفسية أو العاطفية أو منظم للوظائف الحركية ...... 1/2 درجة
• الخلية الإعاشية : توجيه نمو الأنبوب الطلعي أو المحافظة على حيوية الأنبوب الطلعي ....... 1/2 درجة
ملاحظة : اذا اجاب الطالب على الوظائف الخمس تصحح الأربع الأولى فقط لكل منها نصف درجة و يكتب على الأخير زائد .

ثالثا : 3 -
- القطعة الخارجية ربع درجة ( الجزء الذي ) يستقبل الضوء ( عند التنبيه ) أو يستقبل المنبه الضوئي أو يحوي الرودوبسين الحساس للضوء ... 1/4 درجة .
- القطعة الداخلية 1/4 درجة . يتم فيها صنع المواد الضرورية للاستقبال الضوئي أو تحوي جسيمات كوندرية توفر الطاقة اللازمة لعمل العصية 1/4 درجة.
- يربط العصية بالعصبون : الجسيم أو الجسم المشبكي أو مشبك عصبي خارجي ... 1/2 درجة .
ثالثا : 4 ـ
•عصبون قبل العقدة :
الموقع : المادة الرمادية للنخاع الشوكي / نصف درجة / .
المسار : يعبر ليفه إلى العصب الشوكي ( عن طريق الجذر الأمامي ) إلى إحدى العقد الودية بوساطة الفرع الواصل الأبيض / ربع درجة / .

•عصبون بعد العقدة :
الموقع : في العقدة الودية / نصف درجة / .
المسار : يسير ليفه إلى العصب الشوكي ( المجاور ) عبر لفرع الواصل الرمادي إلى الخلايا المستجيبة أو الخلايا الهدف / ربع درجة / .

رابعاً : أجب عن السؤالين الآتيين :
أ ـ حل المسألة الوراثية الآتية :
أجري تزاوج بين ذكر ذبابة خل أبيض العينين و أنثى حمراء العينين ، كان في النسل الناتج بعض الذكور عيونها بيضاء .
بفرض أن أليل اللون الأحمر R و الأبيض r ، المطلوب :
1ـ ما الأنماط الوراثية لكل من الأبوين ، و ما الأعراس المحتملة لهما ؟
2 ـ ما الأنماط الوراثية الظاهرية لجميع الذكور و الإناث الناتجة ؟
3 ـ كيف تفسر هذه النتائج ؟
ب ـ كيف تفسر أن النمط الوراثي متخالف اللواقح ( Hh ) يؤدي إلى تشكل قرون عند ذكور الغنم و عدم تشكلها عند الإناث ؟
الإجابات :
رابعاً : أ ـ
1 ـ النمط الوراثي للأبوين X(R),X(r) ـــ X(r) Y(0) ,
الأعراس المحتملة : (X(R)1/2 + X(r)1/2 ) * (X(r)1/2 + Y(0)1/2)
2 ـ الأنماط الوراثية للأفراد الناتجة :

X(R) X(r)1/4 + X(r) X(r)1/4 + X(R) Y(0)1/4 + X(r) Y(0)1/4
الأنماط الظاهرية للأفراد الناتجة :
ذكر أبيض العينين + ذكر أحمر العينين + أنثى بيضاء العينين + أنثى حمراء العينين .
3 ـ التفسير :
بسبب ارتباط ( المورثات )بالجنس أو بالصبغي الجنسي X ـ أو لأن مورثة لون العيون محمولة على جزء من الصبغي X ، و لا يوجد مقابل لها على Y ... / نصف درجة / .
ملاحظات :
1 ـ إذا حمل الطالب مورثة على الصبغي Y يخسر درجة النمط الوراثي أينما وجد .
2 ـ إذا أخطأ الطالب في نسب الأعراس أو لم يكتبها يخسر نصف الدرجة .
3 ـ إذا استخدم الطالب رموزا غير التي أعطيت له في المسألة يخسر نصف الدرجة .
4 ـ إذا لم يربط الطالب المورثات بالجنس لا ينال درجة المسألة و ينال ربع درجة لكل نمط ظاهري صحيح .

رابعاً : ب :
لأنها صفة متأثرة بالجنس أو لتأثير الحاسات الجنسية على عمل المورثات أو لأن الأليل H يكون راجحاً عند الذكور و متنحياً عند الإناث بسبب تأثير الحاثات الجنسية .... 1/2 درجة

خامسا : أجب عن السؤاليين الآتيين ... / 4 درجات /
1 – ما الحالات التي تستخدم فيها تقانة أطفال الأنابيب و ما الحاسة النخامية المسؤولة عن تشكل النطاف و تمايزها ؟
2 – ما مصير لحافتي البذيرة بعد الإلقاح في كل من الخروع و الحمص ؟ و كيف يتشكل غلاف كاذب في حبة القمح ؟
الإجابات :

خامساً ( 1 )
الحالات :
1– انسداد القناتين الناقلتين للبيوض ( عند الزوجة )........
2 – قلة عدد النطاف ( عند الزوج ) .....
3 – العقم لفترة طويلة ( دون معرفة الأسباب ) ......
الحاثة FSH أو الحاثة المنبهة للجريب ......
خامساً ( 2 )
الحمص : تزول اللحافة الداخلية 1/4 درجة . و تبقى الخارجية التي تتحول إلى غلاف مفرد للبذرة 1/4 درجة .
الخروع : تتضاعف اللحافة الخارجية إلى غلافين 1/4 درجة . سطحي متخشب أو قاسي . و داخلي رقيق أو لين 1/4 درجة.
حبة القمح : يهضم النوسيل ( لحافتي البذيرة معاً) أو اللحافتين 1/4 درجة . عندها تقوم الثمرة بتشكيل ( غلاف كاذب للبذرة ) 1/2 درجة .
ملاحظة : اذا ذكر الطالب سطحي و داخلي فقط ، أو متخشب و لين ينال ربع درجة
ملاحظة : اذا عكس الطالب سطحي رقيق – داخلي متخشب لا ينال الدرجة .


سادسا : اختر الإجابة الصحيحة و اكتبها على ورقة اجابتك لكل مما يأتي 2 درجة
1 – يتمثل النبات العروسي الأنثوي عند مغلفات البذور بـ :
أ – الكيس الرشيمي ب- النوسيل ج – الأندوسبرم د- المدقة
2 – يتكاثر لاجنسيا بالتبرعم :
أ- فطر عفن الخبز ب- السبيروجيرا ج-العصية القولونية د- فطر الخميرة .
3 – الحليمات التي لا تحوي براعم ذوقية :
أ- الفطرية ب-المطوقة ج- الورقية د-الخيطية
4 – التركيب الصبغي لتناذر تيرنر :
أ- 2N=44A+Y ب-2N=44A+X ج-2N=44A+XX د-2N=44A+XY
الإجابات : سادسا :
1 – أ – أو الكيس الرشيمي
2 – د – أو فطر الخميرة
3 – د – أو الخيطية
4 – ب – أو 2N=44A+X
ملاحظة : اذا تناقضت الإجابة الصحيحة مع الحرف المقابل لها لا ينال درجتها .

بالنسبة للمكفوفين : توزع درجة سؤال الرسم ثالثا ( 1 ) على السؤال السادس بحيث يصبح لكل خيار 3/4 الدرجة بدلا من نصف الدرجة و تصبح درجة السؤال سادسا 3 درجات بدلا من درجتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلم تصحيح العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تصحيح مادة ترجمة من وإلى العربية 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم المفتوح في جامعة البعث :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: